الجمعة، 1 سبتمبر، 2017

رواية - السقطة - ألبير كامو

رواية - السقطة - ألبير كامو
رواية - السقطة - ألبير كامو
(السقطة) رواية للمؤلف والفيلسوف الفرنسي ألبير كامو ، كتبها في العام 1956 وهي السنة التي فاز بها بجائزة نوبل للأدب، كتبت صحيفة تيويورك عن الرواية "بأنها دراسة ذكية لا يمكن مقاومتها للضمير المعاصر".

والرواية في مضمونها تسلط الضوء على مشاكل الضمير الإنساني في العصر الحديث تتضمن دفاع ألبير كامو عن خموله الواضح فيما يتعلق بالمسألة الجزائرية  في ذلك الوقت مبدياً قلقاً كبيراً بشأن ما قد يحدث لوالدته التي كانت لا تزال تعيش في الجزائر في تلك الحقبة من الزمن.
 تدور احداث الرواية في أمستردام.. وتتكون من سلسلة من المونولوجات الدرامية على لسان "قاض تائب" يدعى جان بابتيست كلامانس، حيث يكشف سيرة حياته الى شخص غريب (المتلقي). وباسلوب يرتقي إلى مستوى الاعتراف، يتحدث كلامانس عن نجاحه باعتباره محامي دفاع باريسي ثري، يحظى باحترام كبير من قبل زملائه. و"السقوط" النهائي للبطل من بركات النعيم التي كان يعيشها، يراد منه سقوط الانسان من جنة عدن. كما وتتناول الرواية مواضيع البراءة والسجن والعدم والحقيقة. في مديح موجه الى ألبير كامو.

وصف الفيلسوف الوجودي جان بول سارتر الرواية بأنها: قد تكون الأجمل والأقل فهما من بين روايات كامو.
شارك الموضوع


الكاتب:

قام برفع هذا الكتاب وكتابة هذا المقال أحد أعضاء فريق سوق بوك .. سوق بوك يهدف في الأساس إلى إثراء الشبكة العنكبوتية بالآلف الكتب والمقالات لمن يصعب عليه القيام بشراء الكتب والمقالات كما يهدف لنشر ثقافة القراءة بين جميع الشعوب العربية .. يمكنك أيضاً متابعة سوق بوك من خلال مواقع التواصل الإجتماعي

0 التعليقات: