الخميس، 10 أغسطس، 2017

كتاب - الإسلام بين الشرق والغرب - علي عزت بيجوفيتش

كتاب - الإسلام بين الشرق والغرب - علي عزت بيجوفيتش
كتاب - الإسلام بين الشرق والغرب - علي عزت بيجوفيتش

الإسلام بين الشرق والغرب – علي عزّت بيجوفيتش

يجيب بيجوفينش على الكثير من التساؤلات .. "الإسلام هو الحياة " .. هنا لا يمكنك أن تعيدها آليا وراء شيخ ..
هذا الكتاب يمكن أن نعده ركيزة أساسية -حجر زاوية- في فهم الإسلام بوصفه منهج حياة ثنائي القطبية: بين المثالية والتطبيق.
ينزع بيجوفيتش في كتابه إلى الفصل بين مفهومي الثقافة والحضارة "إنهما يتناسبان عكسيا" يقول بيجوفيتش: ففي حين أن الأديان السابقة دعمت الشق الثقافي لدى الإنسان فإن المادية الغربية استثمرت مليّا في الجانب الحضاري.
في المقابل لكلا الجانبين المتناحرين أبداً .. أي الكنيسة (بمثاليتها وطوباويتها) والمادية (بواقعيتها وتجريديتها) .. يقف المشروع الإسلامي مقدما منهجا حياتيا ثنائي القطبية يغدق الكثير على الحضارة .. ولا يُغفل روح الإنسان  بل ويستثمر فيها على قدم المساواة..
المنهج الإسلامي يتعالى عن النموذج الديني القائم في مخيلة البشرية وعلى النموذج المادي على حد سواء إنه ينأى عنهما ليقترب من الإنسان.. يقول علي عزت بيجوفيتش: "الإسلام نسخة عن الإنسان"..

أنصحك أن لا تلتزم بترتيب الفصول الموجودة في القسم الاول من الكتاب وبخاصة الفصل الاول وأن تختار من الفصول ماتحب أن تقرأه والقسم الأول فلسفي بإمتياز ويحتاج لثقافة فلسفية جيدة فياحبذا لو شرعت بقراءة كتاب تأسيسي -موسع قليلا- قبله. أما القسم الثاني فأسلس في القراءة من الاول.

المؤلف - بيجوفيتش- متمكن في الفلسفة كأحد أربابها فستراه يفند ويعارض ويؤيد أقوال الفلاسفة طولا وعرضا وهو مفكر ممارس وليس نظريا بحتا.

كتاب يستحق ان تبذل من اجله عشرين سنة لكتابته .. وان تقرأه عشرين مرة .. وهو من افضل الكتب التي سوف تقرأتها..

شارك الموضوع


الكاتب:

قام برفع هذا الكتاب وكتابة هذا المقال أحد أعضاء فريق سوق بوك .. سوق بوك يهدف في الأساس إلى إثراء الشبكة العنكبوتية بالآلف الكتب والمقالات لمن يصعب عليه القيام بشراء الكتب والمقالات كما يهدف لنشر ثقافة القراءة بين جميع الشعوب العربية .. يمكنك أيضاً متابعة سوق بوك من خلال مواقع التواصل الإجتماعي

0 التعليقات: