الثلاثاء، 8 أغسطس، 2017

مقال - المجموعة الشمسية


المجموعة الشمسية
مقال - المجموعة الشمسية

تتكون المجموعة الشمسية من الشمس وتسعة كواكب تدور فى مساراتها بالإضافة إلى 32 تابعاً لتلك الكواكب .. وكذلك أجسام صغيرة لا عدد لها من المذنبات .. والشهب .. وجميع الكواكب لا تشع ضوء ولكنها تضئ لمجرد أنها تعكس أشعة الشمس .. تختلف أحجام تلك الكواكب وكذلك ألوانها.


وإذا كانت المجموعة الشمسية شئ متكرر الحدوث .. أى يمكن وجودها فى أى مكان فى الكون. معنى ذلك أن نتوقع وجود الحياه فى أى مكان فى الفضاء توجد به مثل هذه المجموعة.

وهذا ما سوف نكتشفه عن طريق تجارب العلماء التى أجريت على تلك الكواكب. وسوف نسرد ذلك بالتفصيل فى هذا المقال إن شاء الله. والصورة المقابلة توضح المجموعة الشمسية.
المجموعة الشمسية
المجموعة الشمسية

نشأة المجموعة الشمسية

عطارد .. الزهرة .. الأرض .. المريخ .. المشترى .. زحل

الكواكب الخارجية أورانوس .. نبتون .. بلوتو

المذنبات .. النيازك

الشمس

لا حياة على الأرض ولا قدرة بغير الطاقة التى نستمدها من الشمس. فإذا غابت فلا يكفينا ضياء النجوم بالرغم من كثرتها .. أو ضياء القمر. 

فما هو تركيب الشمس؟ .. وما حرارتها؟ .. وما مصدر طاقتها؟ .. وهل هى آخذه فى الازدياد أو النقصان؟ .. والى متى يحتمل أن تشع نورها؟

الطيف الشمسى ..  اشعاعات الشمس ..  كسوف الشمس

كسوف الشمس

زيادة المعرفة عن الشمس ورؤية معالمها فى أوضح صورة تتم أثناء فترة الكسوف الكلى للشمس .. ويعود تسجيل الكسوف لعدة قرون ولايحدث كسوف الشمس كل عام .. لأن مدار القمر منحنى بالنسبة لمدار الأرض والكسوف يتعاقب كل 18 سنه.

أشكال الكسوف

ويحدث كسوف الشمس عندما يصبح القمر فى مواجهة الشمس معترضاً مسار أشعة الشمس الموجهة نحو الأرض. فإذا كان الراصد على سطح الأرض يقع فى منطقة ظل القمر المظلمة فإنه سيحدث كسوف كلى للشمس فى تلك المنطقة ويتألق قرص الشمس خلف القمرخلال دقائق محدودة وتظهر ما يعرف (الحلقة الماسية) وهو منظر رائع  وتتحول خطوط الإمتصاص إلى خطوط بث مضيئة محدثة طيف ويكون ذلك الأثر قصير.

والصورة المقابلة توضح الحلقة الماسية وتظهر طبقة الكروموسفير والاكليل الداخلى بوضوح
الحلقة الماسية
الحلقة الماسية


أما إذا كان الراصد يقع فى منطقة الظل غير المظلمة فإنه سيحدث كسوف جزئى للشمس. وتحدث تلك الظاهرة أثناء وجود الأجرام السماوية الثلاثة القمر- الأرض - الشمس على خط واحد. وتكون مدة الكسوف قصيرة جداً .. لأن ظل القمر يمر بسرعة على الأرض فلا تستغرق فترة الكسوف أكثر من 8 دقائق وفي كسوف عام 1961 ظهر الكسوف وبه العديد من الاكاليل الخارجية ممتد على مساحة واسعة.

ويظهر فى الصورة أحدث وأكثر الأحداث الشمسية إثارة فى عام 1973 حيث ظهرت فقاعة هائلة من مادة متخلخلة بحجم الشمس وكانت تنطلق إلى الخارج عبر إكليل الشمس بسرعة 400كم فى الثانية.
إكليل الشمس
إكليل الشمس

مراقبة إكليل الشمس

تبين أن إكليل الشمس يتغير تبعاً لحالة الدور الشمسى .. فعندما يكون الكلف فى الحد الأدنى له  يكون الإكليل تام التماثل أما عندما تكون عند حدها الأقصى نجد حدوث توءات فى إكليل الشمس
شارك الموضوع


الكاتب:

قام برفع هذا الكتاب وكتابة هذا المقال أحد أعضاء فريق سوق بوك .. سوق بوك يهدف في الأساس إلى إثراء الشبكة العنكبوتية بالآلف الكتب والمقالات لمن يصعب عليه القيام بشراء الكتب والمقالات كما يهدف لنشر ثقافة القراءة بين جميع الشعوب العربية .. يمكنك أيضاً متابعة سوق بوك من خلال مواقع التواصل الإجتماعي

0 التعليقات: