الخميس، 29 يونيو، 2017

مسرحية - مأساة جميلة - عبد الرحمن الشرقاوى

مسرحية - مأساة جميلة - عبد الرحمن الشرقاوى
مسرحية - مأساة جميلة - عبد الرحمن الشرقاوى 
جميلة بوحريد فتاة جزائرية مناضلة ضد الإستعمار الفرنسي إبان إستعماره الجزائر ، فتاة لايتجاوز سنها الثانية والعشرين عام ، لها خمسة أشقاء، هي أكبرهم سناً، علمها الفداء عمها مصطفى،لأنه رأى حبها لوطنها ورغبتها في أن تؤدي دورا لبلدها الجزائر، وكان عمها مصطفى عضواً بجبهة التحرير الجزائرية ، وتم إلقاء القبض على عمها مصطفى وإعدامه ، كما تم إلقاء القبض على أخيها الذي لم يتجاوز الخامسة عشر سنة وتعذيبه فإستشهد أثناء التعذيب.
تدرك الفتاة الجزائرية جميلة بوحريد منذ شبابها بوعي مأساة وطنها ويتكشف لها عالم الكفاح والنضال وعن طريق (يوسف) قائد الكفاح المسلح في المنطقة يتخلق الوعي عند جميلة بضرورة المشاركة فتنضم إلى المجاهدين ويقبض على جميلة وتعذب عذاباً شديداً لكي تعترف على زملائها.


مأساة جميلة مسرحية شعرية ، نصف حياة الناس فى الجزيزة تحت الإرهاب الوحشى ، وتصور مواقف رجال نساء من الشيوخ والشباب يريدون أن يستمتعوا بالحياة الكريمة الرغدة فى أرضهم، ولكن قوى العدوان والإستعمار تحول دون تحقيق أمانيهم برغم حقهم الطبيعى فى الأمس والمستقبل والحب والإخاء فوى الحياة الحرة العزيزة.

وهؤلاء القوم أشد مايكونون إيماناً بحقهم وبكيانهم وإنسانيهم ويدركون أن الشر لا يولد مع الشر وإنما ينشأ فى مصلحة عارضة وطمع أعمى. فهؤلاء الجزائريون كثيراً ما يجدون أصدقاء فى صفوف الفرنسيين. والمسرحية تصور كل هذه المواقف فى جو مملوء بالسى والضحكات والدموع وفى حوار يخضع الشعر لحاجة الموقف المسرحى.

شارك الموضوع


الكاتب:

قام برفع هذا الكتاب وكتابة هذا المقال أحد أعضاء فريق سوق بوك .. سوق بوك يهدف في الأساس إلى إثراء الشبكة العنكبوتية بالآلف الكتب والمقالات لمن يصعب عليه القيام بشراء الكتب والمقالات كما يهدف لنشر ثقافة القراءة بين جميع الشعوب العربية .. يمكنك أيضاً متابعة سوق بوك من خلال مواقع التواصل الإجتماعي

0 التعليقات: