الاثنين، 19 يونيو، 2017

مسرحية - أنتيجون -جان آنوي

مسرحية - أنتيجون -جان آنوي
مسرحية - أنتيجون -جان آنوي
قصة أنتيجون الشهيرة و موقفها البطولي المثالي بات حقاً أسطورة ، فأنتيجون – حسب مسرحية جون آنوي - إبنه أوديب الذي نفي خارج مملكته.
تعود بعد وفاته الي بلدها لتجد أخويها قد تقاتلا حتي الموت في مبارزة بينهم علي خلافة عرش والدهم و تصبح المملكة في حالة من الفوضي و دمار حتي يتولي خالها كريون ليستتب الأمن في البلاد و كانت إحدي قراراته هي تشييع جنازة مهيبة ملكية لأحد الأخوين إيتيوكل و حرمان الأخ الآخر بولينيس من الدفن و ترك جثته تتعفن شهراً في العراء تنهشها الطيور الجارحة وأعلن أن من تسول له نفسه دفن الجثة سيكون الموت عقابه.
السبب وراء ذلك أنه بالرغم من أن أحد الأخوين لم يكن ليستحق تلك الجنازة الملكية لخيانتهم لوطنهم و تناحرهم من أجل العرش معرضين وطنهم للخطر و الفوضي عابثين بأمن البلاد و إستقرارها إلا أن كريون قرر أن يختار واحداً منهم يجعله بطلاً في أعين الناس و أخراً يكن مذنباً يستحق العقاب فالحظ وحده هو الذي حرم جثة أتيوكل من التعفن و ذلك لمنطق كريون وقتها الذي فهم عقلية الشعب الذي جعله القدر حاكماً عليه فلو أوضح لهم أن الأخوين كليهما كانا خائنين لا يستحقان سوي الموت لفقد الشعب الأمل و القدوة و لدبت الفوضي في النفوس من منطلق بما أن السادة فاسدون فلا يوجد ما يمنع من فساد الرعية بدورهم.
كما أختار أن يكون العقاب الشنيع بترك الجثة تتعفن في العراء شهراً كاملا حتي تكون عظة أمام الشعب و رادع لكل خائن حتي لو كان من أهل الحكم فوجهة نظره في ذلك أنه لم يختر هذا الوضع لكنه في يوم و ليلة لغباء الأخوين و جشعهما إستيقظ فأصبح ملكاً فكان عليه أن ينقذ المركب من الغرق رغم كل الاعتبارات.
أما موقف أنتيجون الخالد و قيامها بنبش قبراً لأخيها بأظفارها مخالفة بشكل واضح تعليمات خالها الحاكم الجديد حتي حملها الحرس لخالها الذي كان يحاول أن يبرر لها موقفه ليقنعها فتتراجع عن موقفها موضحاً أن أخاها لم يكن سوي خائن إستعان بأعداء البلد و أعداء أبيه للوصول للعرش و كلاهما حاولا قتل والدها، كلاهما لم يتردد في بيع البلد للأعداء من أجل العرش فهما لا يستحقان أن تضحي بحياتها من أجل أي منهما و لم يمنع ان يختار (بولينيس) ليجعل منه هو البطل سوي أن وجهه كان مشوها اكثر من اللازم و كان من عادتهم ابراز الوجه في الجنازات.
ترد عليه أنتيجون أنه لم يكن مجبراً علي شيء كان بإمكانه أن يترك الحكم و يقول "لا" للملك لتجنب مثل ذلك الموقف فهو لم يتول العرش مجبراً إنما أيضاً رغبة منه في السلطة و المجد رافضة أن تقتنع بأي من تبريراته.
حاول كريون أن يقنعها أنه لو تخلي عن العرش وقتها لكان جباناً كمن يتهرب من المسؤلية وقت الشدة و ليس هذا بالأمر الشريف عبثاً يحاول أن يثنيها عن موقفها لينقذها من الموت موضحا أن الحياة ليست كما تظنها عليها أن تسرع بالتمتع بها قبل ان تتسرب من يدها فتندم حين لا يفيد الندم يحثها علي إتمام زواجها من حبيبها "ايمون" إبنه في ذات الوقت ، راجياً أباها ألا تسمع خطبته التي سيلقيها غداً و يمتدح فيها أخاها إيتيوكل فلن تكون صادقة و لكنه مجبراً علي أداء هذا الدور حتي النهاية لينقذ البلاد من الفوضي فلابد من يد من حديد تعاقب عقاباً شنيعاً لينذر الشعب من سوء عاقبة الخيانة حتي لو تعدي ذلك الأعتبارات الأنسانية فلا وقت و لا مكان للمثاليات في ظل دولة توشك علي السقوط.
رغم محاولات كريون المستميتة للحفاظ علي حياة إبنة أخته إلا أنها أصرت علي موقفها من دفن أخيها حتي لو كان خائناً فهذا أمر إنساني لا نقاش فيه و إستعدادها للموت بشجاعة لعجزها عن الحياة بعد هذة المأساة فكيف يطالبها بالسعادة و أن تخدع نفسها بعد أن تكسرت المثل أمامها معلنة رفضها القاطع لحياة قائمة علي الحلول الوسط و أنصاف المواقف رافضة حياة تنتهك فيها الانسانية بغض النظر عن أي تجاوزات قائلة عبارتها الخالدة "أما الكل او لا شئ".
تفتح أنتيجون الأبواب لتعلن موقفها علي الملأ فلم يعد أمام كريون خياراً سوي توقيع العقاب عليها حتي لا تهتز صورته أمام الشعب تنتهي القصة بمقتل أنتيجون و ينتحر إيمون حبيبها حزناً عليها و في نهاية هذة المأساة الملحمية لو تأملنا موقف كل منهما علي حدة لن نجد أحدهم خاطيء.
(كريون) أجبر علي منصب لم يرده كان أمام شعب هائج فلم يجد سوي تلك البشاعة في العقاب للسيطرة علي الفوضي لكنه بالطبع تعدي حدود الانسانية بتركه جثه إبن أخته لتتعفن.
(أنتيجون) المثالية الحالمة بعالم مثالي لا يوجد علي أرضنا الرافضة لموقف خالها و العاجزة عن رؤية جثة أخيها في العراء تنهشها الطيور الجارحة رغم خيانته، فهي لم تخلق لعالم مثل عالمنا فنحن جميعا بين بين ..أما بين كريون او بين أنتيجون .. نعم لأنه لايوجد بيننا كريون كما لا يوجد أنتيجون.
شارك الموضوع


الكاتب:

قام برفع هذا الكتاب وكتابة هذا المقال أحد أعضاء فريق سوق بوك .. سوق بوك يهدف في الأساس إلى إثراء الشبكة العنكبوتية بالآلف الكتب والمقالات لمن يصعب عليه القيام بشراء الكتب والمقالات كما يهدف لنشر ثقافة القراءة بين جميع الشعوب العربية .. يمكنك أيضاً متابعة سوق بوك من خلال مواقع التواصل الإجتماعي

0 التعليقات: